خبط عشواء
حين دخلت غرفة المعلمين لأول مرة وأنا معلم ، سمعت أحدهم يتحدث عن الحصة دون تخطيط مسبق فيقول : الحصة دون أهداف مثل من يسير في الطريق إلى المجهول ، فلو سأله أحدهم : أين وجهتك ؟ سيقفع له يديه معبرًا عن جهله وجهته ، وإذا سألهم عن الطريق ، وكيف يسير ؟ قالوا له : اذهب في أي اتجاه ، وستصل – إن شاء الله – سالمـًا !!!!!
لكن إلى أين سيصل صاحبنا ؟ … إن أي مكان يقف عنده ، ويدّعي أنه قد وصل سيكون صحيحًا مرّة ، وخطأً مرّات : صحيح ، لأنه حقًّا وصل مكانًا ما ! وخطأ لأن المكان الذي وصله ، أو وقف عنده ليس الهدف الذي قصده فعلاً ، أو كان يريده حقًّا ، وقد يحكم عليه بعضهم بـالـ…. ! خاصة إذا رآه يحث الخطا ، ويشدُّ العزم ، ويسير وسط الهاجرة ، بهمة ونشاط ، ويذرع الأرض ، ويقطع المسافات ، لكن إلى غير معلوم !!!!!
فإذا أدرك المعلم العزيز هذه الحقيقة وهي من المعلومات التي درسها في كلية التربية ، أو اطلع عليها في بعض الكتب التربوية التي ثقف نفسه بها ، وفعَّلها ، فإنه سيقف مليًّا عند ضرورة أن يكون لكل حصة هدف واضح أيما وضوح ، بل لعله سيتعدى هذا الموقف إلى أهمية أن يدرك الطلبة هدف الحصة العام ، والأهداف الجزئية ، التي ستصل بهم إلى مستويات التحصيل المتميزة ، والقناعات بالتعلم ، والمنهج التعليمي ، إلى حدِّ الرضا ، والإبداع .
عندها سيرى معلمنا الفاضل أنه ليس الوحيد الذي يسعى لتحقيق الهدف ، وأن طلابنا ، وفلذات أكباد الأمة ، ومستقبلها ، ليسوا بحاجة إلى جيش من الدرك ليضبطهم ، بل هم الذين سيعملون معه جل جهدهم لتحقيق الأهداف المرجوة ، ويكون - فضيلته – قد اصطاد جمعًا من العصافير السمينة بحجر واحد ، اسمه ( حجر الأهداف السلوكية الإجرائية ) .
هذه العبارة سحر في إدارة عمليات التعليم الصفي ، نور باهر ، يضيء أطراف الحصة القاصية ، والدانية ، ويجعلها واضحة في ذهن معلمنا الغالي ، وأمام أعين طلابنا ، أكبادنا . الذين سرعان ما يشمرون عن ساق الجد ،ويضعون إمكاناتهم كلها في خدمة هذه الأهداف ،وفي بناء الأنشطة التي تحققها ، بصورة إبداعية ، تنقل معلمهم إلى مرحلة الرضا ، بل تخطو به إلى مرحلة التقويم ؛ ليتحقق من بلوغ أهدافه ، في حصة مرسومة في ذهنه ، وعلى دفتر التخطيط الفني ، ومارسها كما أراد لها ، ويشهد لنفسه أنه قادر على الحصول على ( الأيزو ) في تعليم هذه الحصة ، وما شابهها !!
عجبًا لهذه الأهداف السلوكية الإجرائية الساحرة ، كيف لا يقف عندها بعض إخواننا المعلمين ، وهي التي تذلل لهم الصعاب ، ويقللون من شأنها !!!!! لاشكَّ أن هذا البعض يخسر كثيرًا من الجهد ، ويضيع أكثر الوقت ، ويبهت طلابنا حقوقهم ، … فعسى أن يهديهم الله ، ويزين في قلوبهم هذه الأهداف ، فإنها حجر الزاوية في عمليات التعليم .
والله من وراء القصد ، وصلى الله وسلم وبارك على خير الخلق أجمعين ، وعلى آله وصحبه أجمعين .
احصائيات
أعضاؤنا قدموا 2501 مساهمة في هذا المنتدى في 570 موضوع
هذا المنتدى يتوفر على 42 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو hamada فمرحباً به.
بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
21/9/2011, 10:10 am من طرف abu-majdi
» أصعب ابتسامة
13/2/2011, 8:58 pm من طرف Dr.Aminbahily
» أل22% من فلسطين
13/2/2011, 8:46 pm من طرف Dr.Aminbahily
» جرح اللسان ما اقساه {{ قصة قصيرة }}
23/1/2011, 2:16 pm من طرف aliaa abustaiteh
» انظروا كيف أصح حالنا
23/1/2011, 10:28 am من طرف aliaastaiteh
» أي من الجمل التالية تؤلمك
22/1/2011, 3:19 pm من طرف aliaastaiteh
» قل لي ....
20/10/2010, 6:23 am من طرف مدير الموقع
» أجمل لحظات عمرك
5/6/2010, 9:59 pm من طرف زهرة المدائن
» ثلاثة أشياء
5/6/2010, 9:34 pm من طرف زهرة المدائن
» هل رأيت أثر التسبيح عليك ؟
5/6/2010, 9:24 pm من طرف زهرة المدائن
» اقرأ هذا الدعاء وان شاء الله سوف ييسر الله امرك
5/6/2010, 9:18 pm من طرف زهرة المدائن
» لكي الفخر بانك انثى
14/5/2010, 1:59 pm من طرف فيروز
» فوائد الموز
14/5/2010, 11:57 am من طرف زهرة المدائن
» انالا اطلب شفقة
23/4/2010, 5:07 pm من طرف عائشة استيتي
» مولود جديد
6/4/2010, 6:24 pm من طرف عائشة استيتي