همسات من ......
إن الإدعاء بعدم أهمية التخطيط للتدريس من قدامى المعلمين ، أو الجدد منهم ، غير مقبول ؛ لأنه يدل على رأي يرى أن التدريس مجرد نقل المعلومات للطلاب !!! ولو اقتصر الأمر على هذا المفهوم لفقدت المدارس أهميتها ، وتم الاكتفاء بتسجيل الدروس على شرائط صوتية ، يسمعها الدارسون ، ومن منازلهم .
ولما كان التدريس يتضمن مهمات كثيرة متنوعة ، من بينها نقل المعارف ، فإن تعدد أهداف المواقف التدريسية ، وتشعب مجالاتها ، يجعل المعلم يتمسك تمسكًا حقيقيا بالتخطيط الفني للدروس ، والمتقن أيما إتقان , في أي مرحلة ، وفي أي سن ، ومهما كانت خبرته ، وسنوات عمره التي قضاها في مجال التعليم .
قضية التخطيط الفني للدروس تحتاج أن تكون في بؤرة اهتمام المعلمين ؛ لأنها الخطوة الرئيسة في طريق المعلم ، ولا يغنيه عنها اعتماده غزارة مادته ، وعلمه ، وحصافته ، ولا سعة تجاربه ، وقدم عهده بمهنته . إنها عملية ضرورية لكل معلم ، يستوي فيها جميعهم ، قدماء ، وجدد ، وإهمالها ، أو العجلة فيها يضع المعلم في مواقف تحد من تحقيق أهدافه السلوكية .
.......تبرز هنا قضية تدريب المعلم لتنمية مهارات الأداء الخاصة بكتابة خطط التدريس الفنية , حيث عليه قراءة الدرس قراءة متأنية ، والتفكير بجزئياته كلها , والعودة إلى بعض المراجع إذا لزم الأمر ، وبعض المعاجم ؛ لتفسير جزئية ، أو توضيح فكرة ، أو معنى ، ثم تحديد مستوى الطلاب الذين سيأخذون هذه المادة العلمية ، من حيث البنية المعرفية ، أو المهارية المتصلة بالموضوع ، وتحديد مفردات المحتوى الجديد ، والأسلوب الأمثل للتدريس ، في ضوء الوسائل التعليمية المساعدة المتوفرة ، وغيرها من الخطوات التي تشملها نشاطات الأداء الصفي ، ويمكنه الاستعانة بها ، ومناقشتها ، وكتابة ملاحظاته ، وتقاريره حولها ، ومن ثم تقويم عمله كله ، قبيل الانتهاء من الحصة .
وتتضح أهمية التخطيط الفني للدروس بصورة عامة في :
1. يؤدي إلى وضوح الرؤية ، ورسم أفضل الإجراءات المناسبة لتنفيذ التدريس وتقويمه .
2. يستبعد الارتجالية التي تحيط بالمعلم ، ويحول العمل إلى خطوات منظمة ، مترابطة ، مصممة لتحقيق أهداف سلوكية في إطار هدف التعليم العام .
3. يؤدي إلى نمو خبرات المعلم العلمية والمهنية باستمرار ، وتعرفه على خبرات متنوعة أثناء التخطيط ، مع اختلاف المقررات التي يقوم بتدريسها ، وتغير الأهداف التربوية السلوكية التي يصوغها ،والمشكلات الاجتماعية التي يعيشها ، ويعالجها ، والأحداث الجارية ذات العلاقة .
4. يجنب المعلم الكثير من المواقف الطارئة ، أو المحرجة ، إذا دخل حصته دون تخطيط ، ودون تصور مسبق لجزئياتها ، والأنشطة اللازمة والوسائل الضرورية لها .
يساعد المعلم على اكتشاف عيوب المنهج المتعلقة بالأهداف ، أو المتعلقة بالمحتوى ، أو طرق التدريس ، والتقويم , ويعمل على تلافيها ، وتحسين المنهج ، أو تقديم مقترحات بذلك إلى الجهات المتخصصة .
إن هذا الجهد اليسير الذي يتحتم على المعلم الفاضل أن يبذله ، يجعل النتائج المرجوة في أبنائنا أكثر تحقيقًا ، ويفتح لهم آفاق العلم ؛ لأن المستوى المميز للتحصيل ، إذا تعوده طلابنا صغارًا ، وشبوا عليه كبارًا ، وتحققت الجودة في كل مخرجات المجتمع المسلم ، وصلنا إلى الهدف الذي يترقرق في عيوننا ، وقلوبنا .
والله من وراء القصد ، وصلى الله وسلم وبارك على محمد ، وآله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
احصائيات
أعضاؤنا قدموا 2501 مساهمة في هذا المنتدى في 570 موضوع
هذا المنتدى يتوفر على 42 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو hamada فمرحباً به.
بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
21/9/2011, 10:10 am من طرف abu-majdi
» أصعب ابتسامة
13/2/2011, 8:58 pm من طرف Dr.Aminbahily
» أل22% من فلسطين
13/2/2011, 8:46 pm من طرف Dr.Aminbahily
» جرح اللسان ما اقساه {{ قصة قصيرة }}
23/1/2011, 2:16 pm من طرف aliaa abustaiteh
» انظروا كيف أصح حالنا
23/1/2011, 10:28 am من طرف aliaastaiteh
» أي من الجمل التالية تؤلمك
22/1/2011, 3:19 pm من طرف aliaastaiteh
» قل لي ....
20/10/2010, 6:23 am من طرف مدير الموقع
» أجمل لحظات عمرك
5/6/2010, 9:59 pm من طرف زهرة المدائن
» ثلاثة أشياء
5/6/2010, 9:34 pm من طرف زهرة المدائن
» هل رأيت أثر التسبيح عليك ؟
5/6/2010, 9:24 pm من طرف زهرة المدائن
» اقرأ هذا الدعاء وان شاء الله سوف ييسر الله امرك
5/6/2010, 9:18 pm من طرف زهرة المدائن
» لكي الفخر بانك انثى
14/5/2010, 1:59 pm من طرف فيروز
» فوائد الموز
14/5/2010, 11:57 am من طرف زهرة المدائن
» انالا اطلب شفقة
23/4/2010, 5:07 pm من طرف عائشة استيتي
» مولود جديد
6/4/2010, 6:24 pm من طرف عائشة استيتي